ابو صعيليك يتساءل عن تغول مستودعات الادوية على الصيدليات و "البونص"

الثلاثاء-2019-05-14 | 09:36 pm

القبة نيوز - وجه رئيس اللجنة الاقتصادية النيابية خير ابو صعيليك عدة تساؤلات إلى وزير الصحة سعد جابر ورئيس لجنة التسعيرة الحكومية ، مديرعام مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات ، حول مدى صحتها من عدمها ، تتضمن تغول مستودعات الادوية على الصيدليات وحقيقة "البونص " الذي تمنحه مستودعات الادوية للصيدليات وكذلك حقيقة منح مستودعات الادوية لبعض من الاطباء هديا ورحلات سفر خارج البلاد بسبب توصية هؤلاء الاطباء بادوية معينة من قبل تلك المستودعات.


وتسال النائب ابو صعيليك، خلال لقاء وزير الصحة مع لجنة الاقتصاد والاستثمارالنيابية، عن حقيقة "البونص" الذي تمنحه مستودعات الادوية ( الصداع والرشح وغيرها ) واعطى مثالا لدواء لم يسميه ، منح "بونص" 200 علبة لمن يشتري 100 علبة ، ودواء اخر منح "بونص" 55 علبة دواء لمن يشتري 100 علبة من نفس الدواء والذي يباع في السوق 5 دنانير للعلبة الواحدة.

واضاف ابو صعيليك ، بحسبة بسيطة تصل تكلفة العلاج دينار و67 قرشاً للعلبة في حين يباع بـ 5 دنانير مشدداً على ان المواطن لا يستفيد من "البونص" .

كما اعطى رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، عن دواء "كرستول " يباع في الاردن بـ "37 دينار " في حين يباع في تركيا بـ"5 "دنانير لنفس الشركة الصانعة ونفس التركيبة.