آخر الأخبار

الطفيلة: ورشة حول آليات تحديد الاحتياجات الصحية

الطفيلة ورشة حول آليات تحديد الاحتياجات الصحية
القبة نيوز :  

القبة نيوز - نظم مشروع التمويل الصحي والحوكمة، الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، اليوم، ورشة تدريبية حول آليات تحديد الاحتياجات الصحية.


واستهدفت الورشة، التي جرت بالتعاون مع وزارة الصحة، في قاعة الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية/ مركز الملكة علياء، اللجان الصحية في المراكز الصحية وأعضاء مجلس محافظة الطفيلة.

واستعرض المشاركون مفهوم اللامركزية وما تم تطبيقه خلال السنوات السابقة، وخصوصا مشاركة لجان صحة المجتمع في مرحلة تحديد الاحتياجات الصحية لمناطقهم عند إعداد موازنة المحافظة لسنة 2020. كما جرت مناقشة آليات استخدام الأدوات الإلكترونية على موقع وزارة الصحة الإلكتروني، بهدف استخدام هذه الأدوات في التخطيط وتحديد الاحتياجات الصحية بالاعتماد على الأرقام والإحصائيات.

وتم استعراض أهم الأدوار والمهام المناطة بمجلس اللامركزية وتعزيز التشبيك مع لجان صحة المجتمع بهدف تحديد الاحتياجات والأولويات لكل منطقة.

وخلال الجلسة، تم تقديم أهم الطرق والوسائل التي من شأنها معرفة وتحديد الاحتياجات الخاصة بالمراكز الصحية والمستشفيات والتخطيط المستقبلي السليم، بهدف استغلال الموارد بطرق مثلى على المجتمعات، كما تمت مناقشة آليات تطبيق اللامركزية.

وجرى تقديم تمرين للمشاركين اشتمل على معلومات وافية عن الأسباب الموجبة لإقامة المراكز الصحية من حيث العدد السكاني والمساحات التي يغطيها. حضر الورشة التدريبية مدير الصندوق الأردني الهاشمي في الطفيلة، علي البداينة، ورؤساء وأعضاء لجان الصحة المجتمعية ومندوبين عن مديرية صحة الطفيلة والمراكز الصحية في المحافظة.(بترا)