"المؤتمر الدولي للنشر الإلكتروني" .. أين نحن الآن؟

Friday-2019-09-20 | 06:58 pm

القبة نيوز- يعد النشر الإلكتروني أو الرقمي طريقة أكثر حداثة يمكن من خلالها نشر وتوزيع الكتب والقصص القصيرة والمجموعات الشعرية والدراسات عبر الإنترنت.


وقد بات النشر الإلكتروني أداة مهمة جداً للبحث العلمي ولمواجهة احتكارات الناشرين ولإعادة النظر في أدوار العديد من الجهات مثل المكتبات ودور النشر والأرشيفات باختلاف أنواعها إلى جانب مراكز الرقابة على المطبوعات.

حول هذا العالم الآخذ في التوسع عاماً بعد عام، ينطلق "المؤتمر الدولي الخامس في النشر الإلكتروني لمكتبة الجامعة الأردنية" عند الثانية من بعد ظهر الثلاثاء، 24 من الشهر الجاري، تحت شعار "الابتكار والمشاركة والاستدامة".

تتوزع جلسات المؤتمر التي تتواصل لثلاثة أيام على أربعة محاور أساسية أولها التكنولوجيا المبتكرة، ويتناول فيها المؤتمرون التقنيات الذكية في المكتبات، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتطبيقات الحوسبة السحابية.
أما المحور الثاني فيتطرق إلى تكنولوجيا المعلومات والمشاركة ومنها التعلم الذكي، والتعلم المختلط، والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة، وخدمات مكتبة التسويق.

وتحت عنوان تكنولوجيا القيادة الاستدامة يأتي المحور الثالث ليتناول مواضيع المكتبات الخضراء، والمكتبات وأهداف التنمية المستدامة، وضمان الجودة في المكتبات.

وحول المكتبات والمجتمع، تقام جلسات حول المشاركة المجتمعية في المكتبات الأكاديمية، تضم مواضيع من قبيل تقاسم موارد المكتبة، والمشاركة المجتمعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ودراسات الحالة في المكتبات، والتعليم المفتوح وضمان الجودة، واستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر، والوصول المفتوح ومشاركة مصادر المعلومات.

من عناوين الأوراق المشاركة "استخدام أنظمة المعلومات الإلكترونیة وأثره على مصادر ضغط العمل كما یراه العاملون في الجامعات الأردنیة الرسمیة" لعثمان ملكاوي، و"دور القیادة التربویة في تفعیل استخدام تطبیقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعیة من
وجھة نظر أعضاء الھیئة التدریسیة في جامعة مؤتة" لھویدا نایف الطراونة.

كما تفدم أوراق "المكتبات و تحقیق الاستدامة في ظل التطورات الراھنة" لسناء السید، و"عقدان على تحول المكتبات، أین نحن الآن؟ تجربة مكتبة عبد الحمید شومان" ورقة لغالب مسعود، و"جودة خدمات المعلومات في مكتبة المجمع العلمي العراقي : دراسة تطبیقیة" للمیاء حسین مولى.