شركات الطيران تعيد النظر في صفقات بـ 57 مليار دولار مع بوينغ

شركات الطيران تعيد النظر في صفقات بـ 57 مليار دولار مع بوينغ

القبة نيوز - كشفت شركات الطيران اعتزامها إعادة النظر في طلبات شراء طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس8، من بوينغ، بعد تحطم طائرة من هذا الطراز تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية يوم الأحد الماضي، ما أدى إلى مقتل 157 شخصاً.

وحسب وكالة "بلومبرغ" للأنباء، فإن القيمة الإجمالية للصفقات المعنية يمكن أن تصل إلى حوالي 57 مليار دولار.
وأعلنت شركة "فيت جيت أفياشن" للطيران التي طلبت في الشهر الماضي شراء 200 طائرة بوينغ 737 ماكس8 بـ 25 مليون دولار للطائرة الواحدة، أنها ستحسم الصفقة بعد معرفة الأسباب الحقيقية لحادث الطائرة الإثيوبية.
وأعادت شركة الطيران الكينية "كينيا أيروايز" النظر في اقتراح لشراء عدد من طائرات هذا الطراز، مع إمكانية التحول إلى شركة أيرباص المنافسة لشراء عدد من الطائرات طراز "أيه 320".
وطلبت شركة "يوت أير أفياشن" الروسية ضمانات قبل تسلمها أول دفعة من صفقة بـ 3.65 مليارات دولار وتضم 30 طائرة طراز بوينغ 737 ماكس8.
وبدأت "ليون أير" الإندونيسية التحرك لإلغاء طلبية بـ 22 مليار دولار من طائرات بوينغ 737، لصالح طائرات أيرباص المنافسة حسب بلومبرغ.
كما قررت شركة "فلاي ديل" تعليق طلب شراء طائرات بوينغ 737 بـ5.9 مليارات دولار.
ويُذكر أن طائرة بوينغ 737 ماكس8 لشركة "ليون أير" الإندونيسية تحطمت في 29 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ما أسفر عن مقتل 185 شخصاً.
وتراجع سهم بوينغ بنحو 12% في يومين فقط من التعاملات بعد تحطم الطائرة الإثيوبية، ما يهدد الشركة الأمريكية بمخاطر مالية كبيرة.

د ب أ