"شومان" تحتفي بجهود محمد حمدان الأكاديمية والتربوية

الإثنين-2019-12-02 | 05:59 pm

القبة نيوز-تكرم مؤسسة عبد الحميد شومان، صباح السبت القادم 7 كانون (ديسمبر)، الوزير الأسبق والأكاديمي د. محمد حمدان.

واختارت المؤسسة الدكتور حمدان "ضيف العام" لعام 2019، احتفاءً بمسيرته المهنية والعلمية والثقافية والفكرية، حيث يشارك في الاحتفالية التي تقام في منتدى شومان الثقافي 22 تربوياً وأكاديمياً وباحثاً.

وتحت عنوان "محمد حمدان أكاديمياً وتربويا"، تستفتح الرئيسة التنفيذية لمؤسسة شومان فالنتينا قسيسية في كلمة لها الاحتفالية، تتبعها وقائع جلسة أولى بعنوان "العمل التربوي والجامعي" يديرها د. صلاح جرار، ويشارك فيها: (د. محمود دويري، د. عبد السلام العبادي، د عصمت الكردي، د. عدنان عوض).

أما الجلسة الثانية المعنونة بـ"رئاسة الجامعات والكليات" ويديرها د. مهند مبيضين فتضم: (د. محمد صباريني، أ. ناصر القحطاني، د. منذر الشرع، د. منذر صلاح)، بينما يتحدث في الجلسة الثالثة المعنونة بـ"العمل الحكومي" ويرأسها د. عمر الجازي، كل من (د. خالد الكركي، د. عزت جرادات، د. محمد الحلايقة، د. عبد الله الموسى).

وتتضمن الجلسة الرابعة التي يديرها د. محمد السعودي، الدور الكبير للدكتور حمدان فترة عمله في المؤسسات الوطنية والإقليمية والعالمية، حيث يشارك فيها كل من (د. همام غصيب، د. محمد الفحام، د. نجمة العطيات، د. غازي رحوّ).

وتشتمل الجلسة الخامسة والأخيرة، والتي يرأسها د. أمين محمود على شهادات لكل من (أ. عدنان أبو عودة، أ. محمد جميل أبو الطيب، د. معاوية إبراهيم، أ. عبد الرحمن المصري، د. أحمد حمدان)، كما تشتمل على كلمة ضيف العام د. محمد حمدان. وحمدان؛ حاصل على دكتوراه في الإحصاء الرياضي من جامعة سيدني في استراليا عام 1963، وعلى البكالوريوس في الرياضيات من جامعة القاهرة عام 1957.

يشغل حالياً المناصب التالية: عضو مجلس الأعيان الأردني، نائب رئيس مجمع اللغة العربية الأردني، نائب رئيس الأكاديمية العالمية للعلوم/ المنطقة العربية، ورئيس اتحاد الإحصائيين العرب، ورئيس اللجنة الوطنية الأردنية لأخلاقيات العلوم والتقانة، ومستشار الجامعة العربية المفتوحة، وعضو مجلس أمناء المجلس الوطني لشؤون الاسرة، وعضو مجلس أمناء جمعية الأردن للتعليم ورئيس مجلس ادارة الاكاديمية الدولية- عمان.

تولى حقيبة وزارتي التربية والتعليم العالي (1989 -1990)، كما تولى حقيبة الوزارتين ايضاً في العام 1998، كما تولى حقيبة وزارة التعليم العالي (2002 -2003). تدرج في مناصبه الأكاديمية بدءاً من تدريسه للرياضيات في دار المعلمين في عمان (1957 – 1960) ثم مديراً لها ثم مفتشاً (موجهاً) للرياضيات في المملكة، وتنقل أستاذا في أكثر من جامعة منها الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك والجامعة الهاشمية والجامعة الأمريكية في بيروت والجامعة الأمريكية في القاهرة وجامعة ولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

تولى رئاسة جامعة اليرموك، (1986 – 1989)، ورئاسة الجامعة الهاشمية (1992 – 1998) ورئاسة الجامعة العربية المفتوحة (1999 – 2001). كما شغل منصب أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا (1998- 1999). نال ضيفنا أوسمة عدة؛ منها: "الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للتميّز من الدرجة الأولى"، "الكوكب الأردني من الطبقة الأولى"، "التربية الأردني".

له نشاطات أكاديمية عديدة في عضوية هيئات التحرير لعدد من المجلات العلمية المحكمة، وفي الإشراف على العديد من أطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير، وفي المؤتمرات العلمية والاستشارية الوطنية والعربية والدولية في مجال الرياضيات.كما له العديد من البحوث العلمية المتخصصة المنشورة في المجلات العلمية العالمية.

وتعد "شومان"؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية والفكرية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.