آخر الأخبار

كريشان يؤكد أهمية العمل ضمن ضوابط النظام الأساسي لاتحاد الجمعيات

كريشان يؤكد أهمية العمل ضمن ضوابط النظام الأساسي لاتحاد الجمعيات
القبة نيوز :  

القبة نيوز - أكد رئيس الهيئة الإدارية المؤقتة لاتحاد الجمعيات الخيرية في الزرقاء الدكتور منذر كريشان ان الهيئة الإدارية تأمل بأن تسير الأمور في الاتحاد مستقبلا وفقا للضوابط والأسس والمعايير التي اجتهدت بها الهيئة الحالية والالتزام بالنظام الأساسي للاتحاد بما يسهل تحقيق أهداف الجميع ويعزز مصداقية وشفافية عملها مستقبلا.


وبين خلال لقاء مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان الهيئة الإدارية المؤقتة استلمت مهامها في 21 تموز من العام الحالي 2019 لافتا الى ان الهيئة عملت على تصويب الإجراءات المالية من ناحية ضبط النفقات ، ووضع معايير وأسس للأنظمة المالية المتبعة وضوابط عند استدراج العروض والعطاءات .

وأشار الى ان الهيئة عملت على توثيق أوضاع العقود والإيجارات والاستثمارات المبرمة ما بين الاتحاد والجمعيات الخيرية بالزرقاء وأصحاب العلاقة بما يتوافق وينسجم مع الأنظمة والتشريعات الناظمة لذلك، مثلما تم حل الإشكالات الخاصة ببلدية الزرقاء فيما يتعلق بالالتزام بدفع الذمم المالية والمسقفات والحصول على رخص الأبنية المتعلقة بها .
وأوضح ان الذمم المترتبة لبلدية الزرقاء على الاتحاد بلغت نحو 53 ألف دينار ، اذ تم تصويب الأوضاع وإعادة النظر في بعض الرسوم التي كانت تدفع من قبل الاتحاد من حيث تخفيض قيم التخمين والمسقفات بالتعاون مع رئيس بلدية الزرقاء ، وتم أيضا استرداد مبالغ مالية كانت قد أعطيت كسلف لبعض الجمعيات خلال فترات زمنية مختلفة.

وبخصوص انتخابات الاتحاد توقع كريشان ان تجري مطلع العام المقبل ، حيث عنيت الهيئة الإدارية بوضع الضوابط والمعايير المستقبلية التي تحقق العدالة والمساواة بين الجمعيات المنتسبة ، إضافة إلى وضع تصور وآلية تقييمية للجمعيات المحققة للأهداف والمضامين والتي تم تأسيسها بناء عليها .

وأوضح الدكتور منذر كريشان ان عدد الجمعيات المسددة لاشتراكاتها للاتحاد يتجاوز 200 جمعية منتسبة من ضمن نحو 400 جمعية مسجلة في مديرية التنمية الاجتماعية في محافظه الزرقاء، حيث تتلقى الجمعيات مساعدات ضمن معايير وأنظمة من قبل الجهات المانحة المتمثلة بوزارة التنمية الاجتماعية والاتحاد العام للجمعيات الخيرية ومنظمات دولية مختلفة .

وتابع ان الاتحاد يعنى بتحفيز الجمعيات التي تعمل في مجال مشترك وتسعى لتحقيق أهداف موحدة ومتوافقة للاندماج وتشكيل ائتلافات مشتركة لتحقيق أعلى درجات الفائدة .

وحول الرقابة على التمويل الأجنبي للجمعيات الخيرية بشكل عام نوه الدكتور كريشان إلى أن مسألة الرقابة يحكمها قوانين وأنظمة وزاره التنمية الاجتماعية وقرارات مجلس الوزراء ذات الشأن وقبل كل ذلك الواعز الديني والضمير الأخلاقي والإنساني .

وأكد ان الهيئة الإدارية تعنى بوضع منهجية معينة لإجراء الانتخابات ضمن معايير مهنية تعبر بشكل حقيقي عن إرادة الناخبين بمنتهى المصداقية والشفافية والنزاهة ، داعيا كافة الجمعيات المنتسبة للاتحاد ان تنتقي مرشحيها بناء على المصلحة العامة ومصلحة الوطن وفئات المجتمع المختلفة التي تنوي خدمتها .