مؤتمر صحفي للاعلان عن فعاليات مهرجان الفيلم الاوروبي للدورة 31

الإثنين-2019-09-09 | 07:12 pm

القبة نيوز - اعلن ممثلو الجهات القائمة على تنظيم مهرجان الفيلم الاوروبي في دورته الــ31 في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين بمقر الهيئة الملكية الاردنية للافلام عن برنامج العروض السينمائية المشاركة وابرز فعاليات المهرجان واماكنها.


وقالت رئيسة هيئة المراكز الثقافية الاوروبية(يونيك/EUNIC) بعمان صوفي بيل في المؤتمر إن المهرجان الذي ستنطلق فعالياته تحت رعاية سمو الأميرة ريم علي في مقر الهيئة، سيقام في الفترة ما بين 12 و22 أيلول بتمويل من بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن وتنظمه يونيك بالشراكة مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وأمانة عمان الكبرى وهيئة تنشيط السياحة، وستقام عروض افلامه في مركز الحسين الثقافي بمنطقة راس العين ماعدا أول وأخر يوم فستكون العروض في الهيئة الملكية للأفلام.

واضافت ان المهرجان الذي يجمع المهرجان كل عام بين المجتمع الأردني والمجتمعات الأوروبية، يفتح مساحة للتبادل والتعاون الثقافي والحوار والتنوع. بدوره بين غونثالو غيديس مدير البرامج المرئية والاتصال والثقافة في بعثة الاتحاد الأوروبي بعمان انه سيتم عرض 22 عملاً أوروبيًا حائزًا على جوائز وستكون جميعها مترجمة إلى اللغتين العربية والإنجليزية، كما سيتم عرض بعضها بحضور مخرجيها أو الممثلين أو المنتجين، مشيرا إلى أن حضور المهرجان سيكون مجانياَ. ولفت الى ان المهرجان سيقدم عروضا في مدن اربد والزرقاء والسلط، مثمنا دور الهيئة الملكية للافلام بالمساهمة في اختيار العروض السينمائية التي تراعي خصوصية ثقافة المجتمع الاردني وتحقق الفائدة المرجوة.

وأشار إلى أن برنامج المهرجان يشتمل كذلك على ورش عمل ومحاضرات وفواصل للأسئلة وللأجوبة وعروض موسيقية ومسابقتين للأفلام (مسابقة الأفلام القصيرة لطلاب السينما ومسابقة تصوير الأفلام على الهواتف النقالة للهواة ومحبي الأفلام). وقال مدير عام الهيئة مهند البكري إن مهرجان الفيلم الاوروبي هو فرصة ذهبية ومحطة سنوية للغوص في قصص إنسانية عن "الاخر" الاوروبي القريب الينا.

واشار الى انه في دورة المهرجان لهذا العام سيتسنى للمتلقي التعرف على قصص موسقيين وادباء اوروبيين عاشوا في بلدان وأزمنة مختلفة، في حين ستتناول بعض الافلام موضوعات عالمية وانسانية ممكن للمشاهد العربي ان يتفاعل معها.

واكد ان الهيئة تعمل على تعزيز الثقافة السينمائية في الاردن عبر عروض الافلام المجانية في عمان والمحافظات ودعم المواهب الاردنية الواعدة من خلال تنظيم مسابقتين؛ الاولى للافلام القصيرة والثانية تعتمد على صناعة الافلام عبر الموبايل، مثمنا شراكة الهيئة السنوية مع مهرجان الفيلم الاوروبي والتي بدأت عام 2008.

ولفتت المديرة التنفيذية للثقافة في امانة عمان الكبرى شيما التل الى دور امانة عمان بالاهتمام بمختلف النشاطات الثقافية والفنية بالاضافة الى دورها الخدماتي، مشيرة الى التجهيزات الحديثة لمسرح مركز الحسين الثقافي الذي سيستقبل عروض افلام المهرجان. بترا