مديونية الجامعات (108.6) مليون دينار

السبت-2019-05-11 | 02:14 am

القبة نيوز-كشف أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عاهد الوهادنة ان حجم مديونية الجامعات الحقيقية (6.108 (مليون دينار، وليس (190 (مليونا، كما اشارت دراسات سابقة.

وقال إن زيادة الدعم الحكومي للجامعات بواقع (18 (مليون دينار، يشكل العجز بين النفقات والايرادات..

وقال الوهادنة في تصريح إلى (الرأي) إن زيادة الدعم جاء بناء على توصيات اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء، والتي درست واقع الجامعات المالي، وتوصلت الى وجود عجز بين الايرادات والنفقات في جامعات :الحسين بن طلال وآل البيت و مؤتة والطفيلة التقنية واليرموك.
 وأكد أن زيادة الدعم الجامعي، ليصبح (90 (مليون دينار، سيساعد الجامعات في سعيها لتحسين اوضاعها المالية، خصوصا ان الزيادة (18 مليون دينار) تغطي النفقات المتكررة من رواتب وبدل مياه وكهرباء وغيرها.

 وبين أن اللجنة، التي يرأسها، درست واقع الجامعات الرسمية العشر، موضحا أن الدعم الاضافي سيدخل ضمن الدعم الاجمالي ليصار توزيعه على الجامعات، ولن يكون محدد الصرف بتغطية الفرق.
 
وبحسب مصادر مطلعة فإن اسس توزيع الدعم الحكومي للجامعات يتضمن معايير واسسا ومخصصات. ويذهب الدعم الحكومي المخصص للجامعات في الجزء غير المباشر منه، لتسديد المستحقات المالية المترتبة للجامعات على صندوق دعم الطالب، الى جانب تسديد مبالغ مالية مرتبة على الجامعات لصالح هيئات ومؤسسات حكومية.

 اما الدعم المباشر، يشمل: تغطية العجز المتراكم على الجامعات وتغطية الفرق بين النفقات المتكررة وايرادات الرسوم الجامعية وتغطية كلفة دراسة الطالب المستفيد من إعفاء المادة (22-ط) من قانون التقاعد العسكري والمدني وتسديد جزء من مستحقات صندوق البحث العلمي على الجامعات. الى جانب توزيع الباقي من الدعم على الجامعات، وفق اسس تتعلق بترتيب الجامعات وفقا لتصنيفات عالمية ونسبة الاداريين الى أعضاء هيئة التدريس وعمر الجامعة ونسبة طلبة البرنامج الموازي الى نسبة طلبة البرنامج العادي في مرحلة البكالوريس