مشروع موحد للمؤهلات الأكاديمية بين البلدان العربية

مشروع موحد للمؤهلات الأكاديمية بين البلدان العربية

القبة نيوز-بحث امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة لدى لقائه فريقا من الخبراء الأكاديميين، برئاسة رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور مشهور الرفاعي إمكانية بلورة مشروع عربي موحد يؤطر المؤهلات الأكاديمية في التعليم العالي بين البلدان العربية.


وناقش الجانبان خلال اللقاء الذي عقد بمقر اتحاد الجامعات العربية بعمان اليوم الثلاثاء، التحديات والصعوبات التي تواجه نجاح المشروع والطرق العلمية الكفيلة بالتغلب على الصعوبات التي تقف امام تنفيذه.

وبحث الطرفان بحضور الأمينين العامين المساعدين للاتحاد الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبدالرحيم الحنيطي، سبل تعزيز الجهود العربية من خلال وزراء التعليم العالي العرب والهيئات والمنظمات العربية والدولية المعنية للبدء بتنفيذ المشروع.

وقال سلامة: إن الاتحاد سيتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو)، وجامعة الأميرة سمية وعدد من المؤسسات والجامعات العربية المعنية لتنفيذ المشروع بأسرع وقت لأهميته على المستوى العربي والدولي.

واشار الى ان هناك عددا من الدول العربية تتبنى مشاريع وطنية محلية للمؤهلات الاكاديمية، الا اننا نسعى لإيجاد مشروع عربي موحد ومتكامل للمؤهلات يراعي جميع الجوانب الفنية والمرجعيات الاكاديمية للجامعات العربية، لافتا الى نجاح النموذج الاوروبي المعمول به حالياً.

وأكد الدكتور الرفاعي ان فريق الخبراء من جامعة الأميرة سمية والجمعية العلمية الملكية مستعد للتعاون مع الاتحاد، وتسخير كل الإمكانيات المتاحة للعمل على إنجاح المشروع، ووضع التصور العملي الذي يمكن من خلاله البدء بمراحل الفعلية للمشروع والاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال.

وفي نهاية اللقاء، اتفق على إعداد مسودة المشروع ووضع التصور العام من لجنة خبراء من جامعة الأميرة سمية وتقديمها للاتحاد الذي بدوره سيبدأ بمخاطبة الجهات الرسمية المعنية، للاتفاق على بدء المراحل النظرية التي يليها تطبيق المشروع بشكل عملي.

بترا