مهرجان الأردن المسرحي ينطلق غدا بمسرحية راشومون التونسية

الخميس-2019-11-07 | 01:56 pm

القبة نيوز- تنطلق غدا الجمعة فعاليات الدورة 29 لمهرجان الأردن المسرحي الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين على مسارح المركز الثقافي الملكي بمشاركة أعمال مسرحية وعربية.

وتقدم فرقة سبيداك للفلكور الأرمني التابعة للنادي الرياضي عرضا فنيا من التراث الثقافي والفلكلور الأرمني، كما تعرض المسرحية التونسية "راشومون" سينوغرافيا واخراج لطفي العكرمي الذي يحاول من خلال هذه العرض المزج بشكل واضح بين المسرح والسينما، استنادا على نص استحضره من أدب القصة القصيرة في اليابان للكاتب ريونوسكي أكوتاغاوا كتبه في عام 1914. وقالت وزارة الثقافة في بيان إن المهرجان لم يعد مجرد مناسبة فنية عابرة، بل أصبح حدثا ثقافيا راسخا نحتفل به، ونتطلع إليه من عام إلى عام ويتطور ويكتسب المزيد من السمعة الطيبة، خصوصا بعد أن التحمت الأجيال في ساحته، والتقى جيل الرواد بجيل الوسط وجيل الشباب من المسرحيين الذين قدموا إبداعاتهم في الكتابة والتمثيل والإخراج وسائر فنون المسرح.
وقال نقيب الفنانين حسين الخطيب ان النقابة تحرص على التعاون النوعي والفعلي مع وزارة الثقافة من أجل فعل مسرحي تنويري يجسد إبداعات الفنانين الأردنيين يرسخ دور المسرح في التفاعل مع الجمهور.
ويكرم المهرجان الذي يستمر حتى 14 من الشهر الحالي الفنانة سهير فهد التي بدأت مسيرتها الفنية بداية الثمانينيات وشاركت في مجموعة من الأعمال الدرامية تجاوزت 200 عمل فني ما بين المسرح، والتلفزيون، والسينما، ومصمم السينوغرافيا والصورة البصرية للعديد من الأعمال المسرحية محمد المراشدة.
كما تقام على الهامش ورشة فنية بعنوان" تقنيات خشبة المسرح" يقدمها خبراء من جمهورية الصين الشعبية، إضافة الى ندوات تقييمية للعروض المقدمة في المهرجان بمشاركة عدد من المختصين. وتشارك في المهرجان أعمال أردنية هي: مسرحية الكفالة تأليف الدكتور عبد الكريم السوداني واخراج الدكتور مخلد الزيودي، مسرحية "ملحمة السراب" تأليف سعد الله ونوس، واخراج نبيل الخطيب، ومسرحية "الآخر" تأليف ميجل أونامونو، واخراج حسين نافع، ومسرحية "الكراسي" تأليف أوجين يونسكو واخراج علي الجراح، ومن الإمارات مسرحية " الساعة الرابعة" تأليف طلال محمود واخراج ابراهيم سالم، ومن الكويت مسرحية" درس" اخراج ابراهيم سالم، ومن البحرين مسرحية " سكان الطابق الأرضي" إعداد وإخراج هاشم العلوي، ومن تونس مسرحية "راشومون" اخراج لطفي العكرمي، ومن العراق مسرحية "أمكنة إسماعيل" اخراج ابراهيم عباس، ومن السودان مسرحية" مؤامرة شكسبيرية" اخراج ربيع يوسف الحسن، ومن مصر مسرحية "الحادثة: اخراج عمرو حسان.
ويستضيف المهرجان الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله، ومدير إدارة المسرح في الإمارات العربية أحمد أبو رحيمة، والمخرج والممثل محمود أبو العباس من العراق، والممثلة والمخرجة المسرحية سرين قنون من تونس، والمخرج والمسرحي الدكتور عجاج سليم من سوريا، والكاتب المسرحي عصام ابو القاسم من السودان، ورئيس فريق مناهج المسرح في الإمارات العربية شريفة المازمي، ورئيس المسرح الوطني في السعودية عبدالعزيز السماعيل، والممثل والمخرج الفلسطيني إيهاب زاهدة، وأستاذة مهن التربية والتكوين في المغرب الدكتورة الزهرة إبراهيم.