وزير الصحه : نتائج عمل لجنة أسعار الأدوية أمام مجلس الوزراء الأربعاء

الثلاثاء-2019-06-11 | 05:57 pm

القبة نيوز – توقع وزير الصحة سعد جابر أن تنهي لجنة تقييم أسعار الأدوية عملها وتسلم تقريرها إلى الحكومة عصر الأربعاء.

وقال جابر: إن أوامر جلالة الملك هي الاعتناء بالمواطن، والتخفيف عن كاهله.

وبين أن اللجنة المشكلة من قبل الحكومة،أنهت اعمالها، وسيتم تسليم التقرير النهائي إلى وزارة الصحة، حيث سيعرض التقرير على مجلس الوزراء يوم الأربعاء.

وبين أن اللجنة عملت على إعداد الحسابات النهائية، وتمت مراجعة آلية التسعير ويُدرس حالياً الأثر المترتب على هذه الدراسة وكيف ستم التخفيف عن المواطن، كما وجهنا جلالة الملك.

وقال الوزير جابر "نحن جهة رقابية على مؤسسة الغذاء والدواء التي هي الجهة التنفيذية لتسعير الأدوية.

وجدد القول "تجرى الآن الحسابات النهائية لقياس مدى التأثير، ونتوقع أن تخفف النتائج عن كاهل المواطن، مع الأخذ بعين الاعتبار جودة المنتج واستقرار القطاع الصيدلاني والدوائي في الأردن الذي يعمل فيه نحو 33 ألف شخص".

وبين جابر أن في الأردن نحو 8 آلاف دواء مسجل، وانخفض سعر نحو 3400 دواء، حيث توجد أسس للأسعار والمراجعة.

وشدد الوزير على أن لا أدوية منقطعة في السوق الأردنية، مشيراً إلى أن المواطن الأردني قد يشعر بالفرق بين سعر الأدوية في تركيا ومصر عن الاردن وذلك بسبب فرق أسعار العملة.

كانجلالة الملك عبدالله الثاني قد وجه الحكومة لاتخاذ إجراء فوري لتخفيض أسعار الأدوية، وقال "عندما يتعلق الأمر بصحة الأردنيين ودوائهم ما في مجاملة".

وأضاف جلالته خلال لقاء جلالته اليوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، ووزير الصحة الدكتور سعد جابر، ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، "وضع أسعار الأدوية حاليا غير سليم، والمطلوب معالجة الخلل بشكل فوري".هلا اخبار