1.1 مليار يورو دعم أوروبي للسوريين في الأردن ولبنان وسوريا

1.1 مليار يورو دعم أوروبي للسوريين في الأردن ولبنان وسوريا

القبة نيوز-أعلنت ممثلة الاتحاد الأوروبى للشؤون الخارجية، فيديريكا موغيريني الخميس، عن تقديم 560 مليون يورو لدعم السوريين في بلادهم وفي الأردن ولبنان خلال العام الحالي، إضافة إلى مبلغ مماثل في عام 2020.


وأضافت موغيريني في كلمة ألقتها في مؤتمر بروكسل 3، أن حل الأزمة السورية يجب أن يأتي من داخل سوريا، ليضمن وحدتها، مضيفة أن النسيج الاجتماعي في سوريا بحاجة إلى إعادة إعمار كحاجة أعادة تأهيل البنى التحتية.

"نريد السوريين أن يعودوا إلى بلادهم ليبنوها، ولكن حتى يحصل هذا، يجب أن يشعروا بالأمان والحماية من الاعتقال العشوائي"، بحسب موغيريني.

ويلقي وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس كلمة الأردن في مؤتمر بروكسل 3، الذي يهدف لدعم مستقبل سوريا والمنطقة.

الصفدي يلقي كلمته في الجلسة الافتتاحية، حيث يشارك أيضا في الجلسة ممثلة الاتحاد الأوروبى للشؤون الخارجية، فيديريكا موغيريني، وزير الخارجية التركي مولود أوغلو، ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.

وانطلق المؤتمر الثلاثاء بهدف ضمان استمرار تدفق مساعدات دولية لملايين اللاجئين والنازحين بسبب أزمة بلادهم التي دخلت عامها التاسع، وأثرت بشكل مباشر على جيرانها، بما في ذلك الأردن.

ويهدف المؤتمر، الذي يشترك في رئاسته الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، إلى الحفاظ على انخراط المجتمع الدولي في دعم الاستجابة للأزمة السورية.