آخر الأخبار

أطعمة تساعد على تطويل طفلك

أطعمة تساعد على تطويل طفلك

القبة نيوز - تعتبر مرحلة الطفولة مهمة جداً في حياة الإنسان لتعزيز صحته ومناعته وطوله، لذا لا بد من إتباع نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية يسهم في نمو سليم للأطفال.

 

فيما يلي قائمة ببعض الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظام طفلك الغذائي بانتظام لضمان النمو الأمثل في الطول والوزن:

البيض

يحتوي البيض على البروتين، وأحماض أمينية أساسية فيها. وهذا يجعل البيض مصدراً لنمو الهيكل العظمي للأطفال. إلى جانب ذلك، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين د والفوسفور وأحماض أوميجا 3 الدهنية والسيلينيوم واليود التي تساعد في نمو وتطور الأطفال بشكل عام.

الحليب

البروتين والفيتامينات مثل فيتامين د والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم في الحليب الكامل يدعم نمو العظام، كما يحتوي الحليب كامل الدسم على مغذيات ويفضل تقديمه كامل الدسم أو تقديم المنتجات المصنوعة من الحليب كامل الدسم ما لم يُنصح بخلاف ذلك بسبب مشاكل الوزن مثل سمنة الأطفال.

فول الصويا

يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من البروتين الذي يتساوى بالبروتين الحيواني، وعلى نسبة عالية من الكالسيوم، ويساعد الاستهلاك المنتظم لفول الصويا في تحسين صحة العظام. ومنتجات فول الصويا متعددة دقيق الصويا وقطع الصويا والتوفو وحليب الصويا.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء غنية بالبروتين والعديد من المغذيات أهمها الحديد الضروري لمنع فقر الدم، الذي بدوره يسبب الضعف ويؤثر على نمو الطفل، ولكن اللحوم الحمراء غنية أيضاً بالدهون المشبعة، لذا يفضل استهلاكها بشكل معتدل، وإزالة جميع الدهون قبل الطهي لخفض محتوى الدهون الكلي في اللحوم الحمراء.

اللحوم الخالية من الدهون

مثل الأسماك والديك الرومي والدجاج الخالي من الجلد تعتبر من الأطعمة الغنية بالبروتين.

البقوليات

تحتوي معظم البقوليات على كمية جيدة من الكالسيوم والألياف الغذائية، وهي غنية بالبروتين وقليلة الدهون، كما أنها ضرورية لنمو الطفل، يمكن إدخال العدس والفاصوليا السوداء وفاصوليا بينتو والفاصوليا الحمراء إلى وجبات الأطفال لضمان الحصول على نظام غذائي غني بالبروتين والمغذيات.

الخضار الورقية

الخضار الورقية مصدر جيد للكالسيوم للأطفال الذين لا يستهلكون الحليب بسبب عدم تحمل اللاكتوز أو الخيارات الغذائية. الخضر الورقية هي أيضاً مصدر جيد لفيتامين K الضروري لصحة العظام. بعض الخضروات الورقية الغنية بالكالسيوم التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي لأطفالك هي اللفت، البوك تشوي، القطيفة، الكرنب الأخضر والجرجير.

المكسرات

تحتوي المكسرات على مزيج من البروتين والكالسيوم إلى جانب ذلك، فإنها توفر كميات جيدة من أحماض أوميجا – 3 الدهنية التي تحسن صحة العظام والمفاصل، يمكنك التفكير في إضافة مجموعة متنوعة من المكسرات إلى النظام الغذائي للطفل. بعض الأمثلة على المكسرات التي تحتوي على الكمية المناسبة من البروتين هي اللوز والفستق والجوز.

البذور

تحتوي معظم البذور على البروتين، وبعضها يحتوي على معادن مثل الكالسيوم. على سبيل المثال، تحتوي بذور الشيا على الكالسيوم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف. يمكن تحميص بذور أخرى مثل بذور السمسم أو استخدامها نيئة في السلطات.

الحبوب

تعتبرمصدراً للمغنيزيوم، وهو معدن يلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة العظام، أدرجي مجموعة متنوعة من الحبوب في النظام الغذائي لطفلك، واستخدمي الحبوب الكاملة التي تأتي مع القشرة، فهي مصدر جيد للأليا، كما أن بعض الحبوب الكاملة تعد مصدراً جيداً للكالسيوم والمغنزيوم مثل الشوفان والشعير والحبوب الكاذبة مثل الحنطة السوداء والكينوا.

الفواكه الغنية بالمعادن

بعض الفواكه تحتوي على كمية كافية من الكالسيوم والمعادن الأخرى اللازمة للنمو الصحي للعظام. أمثلة على الفواكه التي تحتوي على الكالسيوم هي البرتقال والمشمش والكيوي والأناناس. قومي بإضافة مجموعة متنوعة من الفواكه في النظام الغذائي لأطفالك لتحقيق النمو الأمثل.

وينصح بممارسة الرياضة بانتظام لأن ذلك يساعد طفلك على النمو في الطول ومكافحة البدانة.