آخر الأخبار

الأردن يشارك في المؤتمر الترويجي لمعرض كانتون بالصين

الأردن يشارك في المؤتمر الترويجي لمعرض كانتون بالصين

القبة نيوز - شارك الأردن، اليوم الثلاثاء، في المؤتمر الترويجي لمعرض كانتون، الذي سينطلق في الصين يوم الخميس المقبل، في دورته الـ 128، بمشاركة العديد من الدول.

وقال نائب المدير العام لإدارة الاتصال الدولي لمركز التجارة الخارجية الصيني، يو يي، خلال المؤتمر الترويجي عقد عبر تقنية زوم بمشاركة السفارة الصينية في عمان وغرفة تجارة عمان وغرفة صناعة الأردن، إن الدورة الـ 128 لمعرض كانتون تهدف إلى تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي مع الأردن والبلدان الأخرى.
وأضاف أن المعرض وبعد مرور 63 عاما على انطلاقه يعكس انفتاح الصين على العالم والتعاون الدولي، مشيرا إلى أنه ستشارك بالمعرض 346 شركة أجنبية من 217 دولة عبر الانترنت منها 166 دولة من مبادرة الحزام والطريق، ما يعادل 78 بالمائة من الدول المشاركة؛ حيث سيوفر فرصة للتسوق عبر الانترنت وإنجاز عمليات البيع والشراء بهذه الطريقة.
ودعا رجال الأعمال الأردنيين إلى المشاركة بالمعرض، لا سيما أن الصين هي ثالث أكبر شريك تجاري للأردن وثاني أكبر مستورد.
وبين الملحق التجاري في السفارة الصينية بعمان شياو وينشينغ، أن واردات الصين من السلع والخدمات حتى عام 2030 ستتجاوز 30 تريليون دولار، مشيرا أنه في شهر تموز الماضي صدّرت الصين ما مقداره 235 مليار دولار، بزيادة سنوية قدرها 11.6% وزادت صادرات الصين لمدة ثلاثة أشهر متتالية، متجاوزة بذلك ما كان متوقعا.
واعتبر أن "الأردن دولة مهمة على طول "الحزام والطريق"، حيث تطورت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والأردن في السنوات الأخيرة بشكل مضطرد، وحقق التعاون العملي في مختلف المجالات نتائج مثمرة وتعتبر الصين ثالث أكبر شريك تجاري للأردن وثاني أكبر مستورد".
وبين أنه في عام 2019 بلغ إجمالي التجارة الثنائية بين الصين والأردن 4.1 مليار دولار، بزيادة سنوية قدرها 29%، محققة بذلك مستوى قياسيا.
ودعا شياو رجال الأعمال الأردنيين إلى المشاركة في المعرض وتقديم منتجات الأردن المميزة وعالية الجودة إلى السوق الصينية، وفي نفس الوقت العثور على عدد أكبر وأفضل من المنتجات الصينية التي تلبي حاجة المستهلك الأردني.
واكد عضو مجلس ادارة الغرفه ، سلطان علان، أهمية المعرض ودوره في تعزيز التعاون بين المؤسسات والشركات في مختلف دول العالم مع نظرائها في الصين، مشيرا إلى أن غرفة تجارة عمان تُدرك أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية الدولية بين مختلف البلدان، وخصوصاً مع جمهورية الصين الشعبية، من خلال سياساتها واستراتيجياتها وخطط عملها.
وشارك بالمؤتمر ممثل الهيئة العامة لغرفة تجارة عمان محمد المحتسب وعن غرفة صناعة الأردن لينا الحشكي وعدد من رجال الاعمال وممثلي الشركات.
يذكر أن معرض كانتون أنشئ في عام 1957، وأصبح نافذة للتجارة الخارجية للصين والانفتاح على العالم الخارجي، لتعزيز التبادلات التجارية بين الصين ودول العالم ومنصة للشركات الصينية لاستكشاف الأسواق الدولية وتوسيع الصادرات، وهو أيضا قناة مهمة للمستوردين الأجانب للاطلاع على المنتجات الصينية الجديدة والتوجهات التجارية.
--(بترا)