آخر الأخبار

الأميرة دينا مرعد: القوانين التي تواجه التدخين لا تطبق بحذافيرها

الأميرة دينا مرعد القوانين التي تواجه التدخين لا تطبق بحذافيرها
القبة نيوز- قالت رئيسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان الأميرة دينا مرعد، الأحد، إن القوانين الأردنية التي تواجه التدخين مثل قانون الصحة العامة لا تطبق بحذافيرها، في الوقت الذي يحل فيهاليوم العالمي للامتناع عن التدخين.

وذكرت لـ "المملكة" أن الأردن وقع علىالاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، لكنه "لم يُطبق التوصيات بحذافيرها"، في الوقت الذي انخفضت فيه نسب التدخين في الدول التي طبقت توصيات الاتفاقية.

وتحدثت الأميرة عن "نسبة عالية من المدخنين" في الأردن.

رئيس قسم الأمراض الصدرية في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس الهواري، قال الأحد، إن "الأردن يتصدر دول العالم في أعداد المدخنين نسبة إلى عدد السكان".

وأضاف لـ "المملكة" أن "التدخين يتسبب بنحو 50% من الإصابة بالسرطانات، ويودي بحياة 9 آلاف شخص سنويا في الأردن".

وأكدتإحصاءاتأن "9 آلاف إنسان يموتون سنويا في الأردن؛ نتيجة أمراض يسببها التدخين، في وقت يبلغ مجموع ما يتم إنفاقه على التدخين نحو 1.6 مليار دينار، أو ما نسبته نحو 6% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع النسبة العالمية التي تبلغ نحو 1.8%".

فيما أشار تقرير صدر عن دائرة الإحصاءات العامة العام الماضي، إلى أن متوسط إنفاق الأسر في الأردن على "التبغ والسجائر" بلغ نحو 717 مليون دينار بنسبة بلغت 4.4% من مجموع الإنفاق على السلع والخدمات، وذلك وفقاً لمسح صحة الأسرة والسكان 2017-2018.

الأميرة أوضحت أن شركات التدخين "تزعم أن السجائر الإلكترونية ذات ضرر أقل من السجائر الاعتيادية، ومفيدة في التوقف عن التدخين، لكن الدراسات لم تثبت ذلك".

المملكة