آخر الأخبار

التشريع والرأي يوقع مذكرة تفاهم مع ماكس بلانك للسلم الدولي

التشريع والرأي يوقع مذكرة تفاهم مع ماكس بلانك للسلم الدولي

القبة نيوز- وقع ديوان التشريع والرأي في رئاسة الوزراء اليوم الخميس مذكرة تفاهم مع مؤسسة ماكس بلانك الألمانية للسلم الدولي وسيادة القانون، عبر تقنية البث التلفزيوني "زووم" بهدف بناء أطر التعاون بين الطرفين.

وستقوم مؤسسة ماكس بلانك بموجب المذكرة بتصميم سلسلة من ست حلقات عمل دراسية وتقديمها لمستشاري وقانونيي الديوان، إذ تقسم هذه الحلقات إلى جزأين؛ الأول مكون من ثلاث حلقات تقدم خلال العام الحالي، والثاني من ثلاث حلقات دراسية أخرى تقدم العام المقبل، حول تدريب المستشارين القانونيين وكوادر ديوان التشريع والرأي على الجوانب الفنية والتقنية للصياغة القانونية والتشريعية، في سياق مبادئ القانون والقانون الدستوري والقانون الدولي الساري .


وقالت رئيس ديوان التشريع والرأي فداء الحمود إن مذكرة التفاهم تعزز المعرفة القانونية والقدرات، من خلال توفير خبرة تقنية وقانونية مقارنة، موضحة أن الجوانب التقنية والفنية للصياغة القانونية والتشريعية والمبادئ الأساسية لها تعد تطويرا فعليا ونوعيا للأداء. 

وبينت أن الحلقات الدراسية بموجب مذكرة التفاهم ستعقد في الأردن في الأحوال الاعتيادية، لكن بسبب ظروف جائحة كورونا فإن توفير المعدات والتقنيات اللازمة لإجرائها عبر الانترنت بتقنية البث التلفزيوني وبرنامج مؤتمرات الفيديو هو السبيل لعدم توقف النشاط العام وإدامة استمرارية خطة تطوير الأداء. 

وأشارت إلى أن ديوان التشريع والرأي لا يتحمل أي تكاليف مالية، مؤكدة التعاون مع مؤسسة ماكس بلانك من مبدأ الخبرة القانونية المستقلة ومن وجهة نظر أكاديمية مستقلة، وأن المشاركة القانونية هي مسؤولية الديوان، بالإضافة إلى دخول الاتفاق حيز التنفيذ بمجرد توقيع مذكرة التفاهم. 

ووقع المذكرة عن الجانب الأردني رئيس ديوان التشريع والرأي فداء الحمود بحضور الأمين العام للديوان الدكتور مصطفى النوايسة، وعن الجانب الألماني مديرة مشروع الأردن في مؤسسة ماكس بلانك كاثرين شيرر والمدير الإقليمي للمؤسسة سراج الدين خان. --(بترا)