آخر الأخبار

الزعبي تكتب : الوجه المشرق للوباء

الزعبي تكتب  الوجه المشرق للوباء
الدكتورة ريم الزعبي

الدكتورة ريم الزعبي

القبة نيوز-عنوان غريب اليس كذلك؟ لقد نظرت إلى النصف المملوء من الكأس على الرغم مما نعيشه من ظروف استثنائية.

 

فالمرء مطالب دوما بأن يفكر بإيجابية ،، فهل كانت هناك نقاط مضيئة لما مررنا وسنمر به؟ أكاد أجزم أن هذا الوباء حمل معه الكثير من الإيجابيات منها:

- بدء تعافي الكرة الارضية،، كيف لا وقد بدأت تتنفس من جديد.

-الاستمتاع بالهدوء لأول مرة.

-أدرك الإنسان أن عليه ترتيب أولوياته وإدارة وقته بكفاءة، وأن ما كان مدمنا عليه لقضاء وقت الفراغ أصبح الآن مجبرا على استخدامه لغايات التعلم الإلكتروني ،، فوصل به الأمر الى حد الإشباع ليهرب منه الى قضاء الوقت مع العائلة،، اليس هذا تعديلا لسلوك حاول لسنوات ان يتخلص منه؟

-اظهرت طريقة تعامل الحكومة الأردنية تميزا واضحا كانت له إشادات عربية ودولية على الرغم من الإمكانيات المحدودة لهذا البلد العظيم. بل وأعاد الثقة بين الشارع الأردني والحكومة الأردنية ،، فضرب البعض مثالا رائعا ترفع له القبعات عن كيفية تأدية المسؤوليات الموكولة إليهم بأمانة.

واضيف على ذلك عملية التعليم الالكتروني الذي على الرغم من سرعة التحول إليه وبزمن قياسي،، إلا أنه اظهر أهمية التمتع بمهارات استخدام الحاسوب واتقانها،، حيث ان عملية التحول كانت شديدة الصعوبة على البعض لإيمانهم بالتعليم التقليدي ورفضهم لاي تغيير ومقاومتهم الشديدة له. تقييم نجاح او فشل هذه التجربة سيعطينا دافعا اكبر لتطوير مناهجنا واساليب التدريس والتقييم، وربما سيعيد النظر في اعتماد برامج الدراسة عن بعد.

ما حدث مؤخرا فرصة لاختبار انتمائنا الحقيقي لهذا الوطن الذي أثبت لنا أننا بالنسبة له اغلى ما نملك!