آخر الأخبار
 

العايد: إحالة مشروعيّ قانونيّ الموازنة العامّة وموازنات الوحدات الحكوميّة 2021 لمجلس الأمّة

العايد إحالة مشروعيّ قانونيّ الموازنة العامّة وموازنات الوحدات الحكوميّة 2021 لمجلس الأمّة

القبة نيوز- أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد عن إحالة مشروع قانون الموازنة العامّة، ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكوميّة للسنة الماليّة 2021 إلى مجلس الأمّة لاستكمال الإجراءات الدستوريّة بخصوصهما، بعد إقرارهما من مجلس الوزراء.

وأكّد العايد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير المالية الدكتور محمد العسعس اليوم الاثنين في رئاسة الوزراء، أن الحكومة عملت وفق التوجيهات الملكيّة السامية في كتاب التكليف السامي بإعداد موازنة واقعية وقابلة للتطبيق، تعكس الإيرادات والنفقات المتوقعة بدقّة.
وأوضح أنّ الموازنة تراعي بشكل كبير الظروف الاستثنائيّة التي نمرّ بها وتركّز على الأولويّات الوطنيّة، مؤكّداً أنّها تتضمّن قرار الحكومة بإعادة صرف الزيادة على العلاوات لموظفي القطاع العام المدنيين والعسكريين، لتصرف بدءاً من مطلع العام المقبل، بحسب ما أعلنه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة سابقاً.
وأكد العايد أن الهدف الرئيس من هذه الموازنة هو وضع الماليّة العامّة على الطريق الصحيح بما يخدم اقتصادنا الوطني، لافتا إلى أن مشروع الموازنة سينشر على الموقع الإلكتروني لدائرة الموازنة العامّة اليوم.
على صعيد آخر، عرض وزير الدولة لشؤون الإعلام لآخر تحديثات الأرقام المتعلقة بصندوق همّة وطن وحساب الخير التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، وحساب التبرّعات في وزارة الصحّة، لافتاً إلى أنّ إجمالي تبرّعات صندوق همة وطن بلغ حتى يوم أمس 2ر94 مليون دينار.
وأوضح أنّ مقدار ما جرى صرفه من الصندوق وصل إلى 6ر92 مليون دينار توزعت على 73 مليونا لصندوق المعونة الوطنية لدعم العاملين بالمياومة، و2ر4 مليون دينار لوزارة الصحة لتوفير جهاز PCR وعينات فحص كورونا، و2 مليون دينار لتكية أم علي، بالإضافة إلى مليون دينار للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، و2 مليون دينار لوزارة الخارجية لدعم برنامج عودة آمنة للأردنيين من الخارج، و433 ألف دينار للمستشفيات الجامعيّة لتوفير أجهزة التنفس الصناعي النافذ وغير النافذ وأجهزة غسيل الكلى، و10 ملايين دينار لشراء أجهزة ومعدات لمستشفيات وزارة الصحة الميدانية.
ولفت إلى أن المبلغ المتبقّي في صندوق همّة وطن يبلغ 6 ر1 مليون دينار.
وحول حسابات التبرع الأخرى، أشار العايد إلى أن رصيد التبرّعات المتوفّر حالياً في حساب الخير التابع لوزارة التنمية الاجتماعيّة يبلغ حوالي 9ر3 مليون دينار، فيما يبلغ رصيد حساب تبرّعات وزارة الصحّة المتوفّر حاليّاً 9ر11 مليون دينار.
وشدّد العايد على أنّ آلية الإنفاق من صندوق همّة وطن وجميع الحسابات تخضع للرقابة والتدقيق، موضحا أن أوجه الإنفاق واضحة ولا تكون إلّا لغايات الحدّ من أضرار كورونا والتعامل معها.
وأوضح أن صندوق همّة وطن وحسابات التبرّع تدار من قامات وطنيّة مشهود لها بالكفاءة والنزاهة، مثنيا على جهودهم الكبيرة التي يبذلونها.
كما أكد العايد أنّ جميع المبالغ التي أُنفِقت أو ستنفق لاحقاً هي للتعامل مع جائحة كورونا.
وفي ختام المؤتمر، أشاد وزير الدولة لشؤون الإعلام بالتزام المواطنين بسبل الوقاية من فيروس كورونا من حيث ارتداء الكمامات والمحافظة على التباعد الجسدي واستخدام المعقمات، آملا استمرار هذا الالتزام خلال هذه المرحلة الدقيقة والمفصليّة من انتشار الوباء.
ودعا العايد المواطنين في ختام المؤتمر إلى مواصلة الالتزام بمعايير الصحة والسلامة العامة قائلا: الكمامة هي اللقاح الوحيد والمتوفر حتى الآن، ونقول دائماً أن التزامنا يحمينا جميعاً، ونبتعد اليوم لنلتقي غدا.
--(بترا)