آخر الأخبار
 

لمرضى القولون.. عليكم بتناول الخيار

لمرضى القولون عليكم بتناول الخيار

القبة نيوز - يعتبر الخيار من أحد الأصناف الغذائية المناسبة لمرضى القولون، فإن التغير في النظام الغذائي، قد يساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، مثل: الانتفاخ، والغازات، والإسهال، وعدم الراحة في البطن.

 

ويعود السبب في فاعلية الخيار حيال مرضى القولون:

1. النسبة القليلة من الكربوهيدرات:

يحتوي الخيار على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للتخمر، مما يقلل من فرصة البكتيريا الموجودة بالأمعاء على تخمير الخيار، وذلك يؤدي إلى التقليل من أعراض القولون مثل الانتفاخ وتكون الغازات.

 

2. المحتوى الغذائي:

يلعب محتوى الخيار على بعض العناصر الغذائية المهمة للجسم دوراً مهماً، إذ أن الخيار غني بالماء الذي يحافظ على رطوبة المعدة ويمنع حدوث الإمساك ويساهم في تسريع عملية الهضم، ومحتواه من الألياف يدعم ذلك.

كما أن مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة وتشكل الالتهابات وعدد من العناصر الأخرى مثل المعادن والفيتاتينات التي من شأنها أن تمنح الجسم ما يحتاجه.

 

3. يعد خضروات قليلة الفودماب:

يعد الفودماب، مجموعة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة بطريقة سيئة وتتخمر بسرعة بواسطة بكتيريا في الأمعاء، فتساهم في زيادة أعراض القولون العصبي ومن أشهرها زيادة في إنتاج الغازات.

مما يجعل الخيار صنف غذائي جيد لإضافته إلى حمية غذائية خاصة بمرضى القولون العصبي من خلال التقليل من حدوث نوبة الانتفاخ والغازات والإسهال.

4. نسبة قليلة من الدهون والسكر:

إن من أفضل الأصناف التي يمكن اعتمادها في حمية غذائية للتخفيف من أعراض القولون العصبي، هي الخالية من الكولسترول والدهون والسكر.

كما إن الخيار يتميز بالمحتوى القليل من الدهون والسكر، وخالي تمامًا من الكولسترول.