آخر الأخبار

12 شيئا لا تنظفها المتاجر الكبرى جيدًا

12 شيئا لا تنظفها المتاجر الكبرى جيدًا
القبة نيوز :  

تشهد المتاجر الكبرى إقبالا من الناس الذين قد يحملون جراثيم وبكتيريا من منازلهم وأماكن عملهم وسياراتهم. وبسبب اكتظاظها، يصعب على موظفي هذه المتاجر الحفاظ على نظافة كل الأشياء فيها.


وكما هو معلوم فإن رواد المتاجر لا يكتفون بلمس الطعام فحسب، بل يلمسون أيضا العربات والرفوف. لذا احترس من هذه الأشياء الشائعة التي يقول الخبراء إن المتاجر الكبرى لا تنظفها على أحسن وجه، بحسب نصيحة الكاتبة ميغان جونز في تقرير نشرته مجلة "ريدرز دايجست" الأميركية.

فما هي الأشياء التي تميل المتاجر الكبرى خصوصا إلى تجاوزها في عملية التنظيف؟ وماذا يمكنك فعله للتأكد من أنك وطعامك آمنان؟

عربات التسوق
تهمل المتاجر الكبرى تنظيف مقابض عربات التسوق التي يستخدمها العملاء كثيرا، ويعد ذلك سببا وجيها لحمل المناديل المعقمة أو معقم اليدين في حقيبتك عندما تذهب للتسوق. إن مسحا سريعا لمقبض عربة التسوق، وتطهير يديك قبل دخول المتجر وبعده، كفيلان بالحد من التقاط الجراثيم.

رفوف البقالة
رفوف متاجر البقالة عادة ما تكون معبأة بدرجة كبيرة، وهذا يمكن أن يجعلها أقل نظافة من الداخل. ومع ذلك، قد ينتهي المطاف بالعملاء الجاهلين بنظافة المنتوجات إلى شرائها.

الحزام الناقل للمشتريات
يمكن للحزام الناقل للمشتريات أن يكون متسخا بشكل واضح نظرا لكثرة العملاء الذين لمسوه، فضلا عن الموظفين، لذلك يمتلئ بالجراثيم والبكتيريا من الطعام واليدين.

منطقة التسجيل
نظرا لأن هذه الأماكن المكشوفة تعدّ أرضا خصبة للجراثيم، تبدو في بعض الأحيان قذرة.

منطقة منتجات الألبان
قد تظن أن المتاجر الكبرى ستحرص على الأقل على تنظيف الأماكن التي يحتفظون فيها بالغذاء، ولكن ليس هذا هو الحال دائمًا، إذ غالبا ما تكون منطقة منتجات الألبان بشكل خاص أقل نظافة.

الأرضيات
لسوء الحظ، فإن مستوى التنظيف الذي تخضع له الأرضيات في المتاجر الكبرى لا يتناسب دائما مع مقدار حركة العملاء، لذا يتعين عليك الحذر من المواد الغذائية القريبة من الأرضية مباشرة، على غرار أكياس رقائق البطاطس وعلب العصير.

تقطيع اللحم
وفقًا للسلامة الغذائية الحكومية الأميركية، ينبغي تنظيف جميع الأسطح الملامسة للأغذية كل أربع ساعات على الأقل أثناء الاستخدام.

وفي هذا الشأن، أشارت أخصائية سلامة الأغذية كاتي هيل إلى أن نتائج دراسة أجريت عام 2016 أظهرت أن أكثر من نصف شرائح اللحم التي اختبرت لم تُنظف بما يكفي لتلبية معايير النظافة. وتحذر هيل من أن "شرائح اللحوم الملوثة قد تنشر مسببات الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية".

شاشات الفحص الذاتية
هذه الشاشات لا تُعقم غالبا بما يكفي لمواكبة عدد المتسوقين الذين يمرون بها. ومع ذلك، يمكنك حمل مناديل معقمة معك لحماية نفسك من الجراثيم.

مناطق التخزين
تتميز مناطق التخزين في الجزء الخلفي من المتجر بحجمها الكبير واكتظاظها، بما يجعلها ملاذا للفضلات والصراصير، فضلا عن درجة حرارتها غير المناسبة لتخزين الطعام. لذلك يوصي خبير الصحة والعافية كاليب باكي بمسح وعاء الطعام المعبأ الذي اشتريته لتكون آمنًا.

الزجاج
غالبا ما تكون الأبواب الزجاجية في قسم التجميد مغطاة ببصمات أصابع المتسوقين والعاملين، مما يجعلها محلا لتجمع الجراثيم التي قد تنتقل بسهولة إلى المنتج الذي ستأخذه. ويعد الخبراء نظافة العلب والأبواب مؤشرا قويا على نظافة المتجر بكامله.

الحمامات
من المؤكد أن الحمامات العامة لا تنظف كما يجب، لكن الجدير بالذكر أن حمامات المتاجر الكبرى يمكن أن تكون مليئة بالجراثيم بشكل كبير. وفي الحقيقة، تفتقر هذه الحمامات غالبا إلى مستلزمات التنظيف، مما يجعلها مثيرة للاشمئزاز.

معدات التنظيف
معدات التنظيف مثل المساحات والمكانس ليست نظيفة ومعقمة، وبالتالي يمكنها نشر التلوث على كل شيء تلمسه.(وكالات)