facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

مجلس التدريب المهني يبحث خطة المؤسسة وتطوير معاهدها

مجلس التدريب المهني يبحث خطة المؤسسة وتطوير معاهدها

القبة نيوز- بحث مجلس إدارة مؤسّسة التدريب المهنيّ، خلال اجتماع برئاسة وزير العمل يوسف الشمالي، خطة المؤسّسة التطويرية السّاعية إلى تطوير منظومة التدريب المهنيّ.

وأكدّ الشمالي، أهمية دور المؤسّسة في تحقيق رُؤى وتطلعات جلالة الملك عبداللّه الثاني لدعم هذا القطاع التنمويّ المهم الذي يُسهم بشكلٍ كبير في تأهيل الشّباب وتمكينهم من الانخراط في سوق العمل المحليّ والإقليمي، مشيراً إلى أنّ التّدريب المهنيّ يُشكلُ رافعةً وأداة أساسية في الحدّ من مشكلة البطالة بين الشّباب.
وشدد الشمالي، خلال الاجتماع الذي عقد بمقر المؤسسة، على ضرورة الشّراكة مع القطاع الخاص ومواءمة مخرجات التدريب المهنيّ مع مُتطلبات سوق العمل، لافتاً إلى أنه يجري حالياً الإعداد لخطة تنفيذية لتشغيل الشباب تأخذ بعين الاعتبار جميع القطاعات التنموية لتوفير فرص العمل لهم.
وأكد الوزير أهمية تحقيق التكاملية في العمل مع جميع الجهات والمؤسّسات التي يتشابه دورها مع مهام مؤسّسة التدريب المهنيّ، بهدف تعظيم كفاءة وفاعلية التدريب للفئات المستهدفة، وتحقيق طموحات وآمال الشباب في تأهيلهم وتمكينهم من الانخراط في سوق العمل.
ونوه الشمالي إلى ضرورة تضمين مؤشرات قياس أداء واضحة لجميع الخطط التنفيذية، والاهتمام بتأهيل وتطوير مهارات المدربين في معاهد المؤسّسة كافة، لافتاً إلى أهمية تطوير البرامج التدريبية والاهتمام بقطاع الزراعة والإنشاءات خاصّة في ظل التعاون القائم بين المؤسسة ونقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين.
واستعرض مدير عام مؤسّسة التدريب المهنيّ المهندس زياد عبيدات، بدوره، إنجازات المؤسّسة وخطتها التطويرية للأعوام 2020-2021 والتي تضمنت العديد من المحاور الساعية إلى تطوير مؤسّسة التدريب المهنيّ.
وشرح عبيدات أمام المجلس الخطة التطويرية التي شملت محاور تطوير المنظومة التدريبية وما يشملها من بنية تحتية، واستحداث مشاغل جديدة، وتطوير البرامج والتخصصات، وتأهيل وتطوير لاكادر الفنيّ، وتعزيز الشراكة مع جامعة الحسين التقنية من خلال تنفيذ برنامج "تطوير منظومة التشغيل المهني والتعليم التقني" (+HTU)، ومحور إدخال التدريب الافتراضي (virtual reality) في منظومة التدريب المهنيّ، وأهمية مواصلة التحول الإلكترونيّ والتوجه نحو التدريب الإلكترونيّ في ضوء نجاح تجربة المؤسّسة الأخيرة في تفعيل ذلك.
وأكد أهمية محور السلامة والصحة المهنية للقطاع الخاص، ومحور تعزيز الإبداع والريادة والابتكار وكذلك تغيير الصورة النمطية، وحوكمة المؤسّسة، وفقاً للممارسات العالمية الفُضلى.
واطلع عبيدات المجلس على الإنجازات التي جرت في هذه المحاور والخطة التنفيذية للمرحلة المقبلة، خاصة العطاءات المتعلقة بتطوير وتأهيل البنية التحتية والتجهيزات والمعدات، إضافة إلى استحداث تخصصات جديدة لمواكبة مهن المستقبل ومتطلبات سوق العمل الأردنيّ.
وقدّم ممثل جامعة الحسين التقنية/ مؤسّسة وليّ العهد الدكتور موسى حبيب، من جهته، عرضاً مفصلاً عن مشروع "+HTU" الذي يجري تنفيذه بالتعاون والشراكة مع مؤسّسة التدريب المهنيّ في معهدي ذكور حكما وإناث إربد والممول من بنك الإعمار الألمانيّ.
وقرّر المجلس، خلال الاجتماع، الذي حضره رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتور قيس السفاسفة، الموافقة على تطوير معهد ماركا السياحي والمعاهد المتخصصة الأخرى التي تستوجب ذلك لتكون أكاديميات تدريبية متخصّصة تُسهم في تطوير المؤسّسة، مؤكداً أهمية الرقمنة ومهن المستقبل في استحداث فرص عمل جديدة للشباب الأردنيّ.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )