facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الحنيفات يدعو إلى حصر منتجات العجز التي تستوردها المملكة

الحنيفات يدعو إلى حصر منتجات العجز التي تستوردها المملكة

القبة نيوز- دعا وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، خلال لقائه اليوم الثلاثاء، ممثلي مزارعي الثوم في المملكة، إلى حصر منتجات العجز كافة التي تستوردها المملكة، مثل الذرة العلفية لإنتاج السيلاج/البنجر العلفي، ودوار الشمس، والمنتجات ذات العائد الاقتصادي المرتفع، ليتم توجيه المزارعين والمستثمرين لزراعتها في أراض عرضت لغايات الاستثمار في حوضي الحماد والسرحان، لزيادة نسب الاعتماد على الذات من المحاصيل الزراعية.

وأضاف الحنيفات أن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة أدت إلى الاكتفاء الذاتي من البطاطا والبصل والجزر، وزيادة نسب الاكتفاء الذاتي من الثوم.


وأشار إلى أن الأردن سيحقق الاكتفاء الذاتي من محصول الثوم العام المقبل، لافتا إلى أهمية العائد الاقتصادي والحوكمة الرشيدة للموارد المائية، وكفاءة استخدام المياه وتحقيق الأمن الغذائي.


وأكد الحنيفات ضرورة تحقيق متطلبات الأسواق المحلية من المنتجات الزراعية بشكل عام، والثوم بشكل خاص مع أهمية التركيز على عمليات ما بعد الحصاد من قص وتجفيف وتعبئة والقضايا المرتبطة كافة بجودة المنتجات مع الحفاظ على المستويات العادلة للأسعار ووصول الثوم للمواطنين بالجودة والأسعار المناسبة.


من جهتهم، ثمن مزارعو الثوم جهود الوزارة في دعم الإنتاج المحلي من هذه المادة، وتنظيم الإنتاج لزيادة الاعتماد على الذات، وتحقيق الأمن الغذائي، كما أسهمت في زيادة المساحات المزروعة العام الحالي، ما أدى إلى تخفيض الكميات المستوردة من الثوم.


ولفتوا إلى أن استيراد الثوم العام الماضي، بدأ مطلع حزيران، فيما العام الحالي ما زال الإنتاج المحلي يغطي احتياجات الأسواق، متوقعين أن يستمر للفترات المقبلة.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )