آخر الأخبار

وادي الأردن: مياه سد الوالة سليمة ولن نتردد بتفريغه في حال تلوثها

وادي الأردن مياه سد الوالة سليمة ولن نتردد بتفريغه في حال تلوثها

القبة نيوز - قال مساعد امين عام سلطة وادي الاردن للسدود المهندس هشام الحيصة إن الأردن رائد بمشاريع الحصاد المائي على مستوى العالم، حيث هناك 411 موقعا للحصاد المائي، و14 سدا رئيسيا بسعة 366 مليون متر مكعب، وهناك مشاريع بسعة 25 مليون متر مكعب من أجل الوصول لسعة تخزينية تبلغ 400 مليون متر مكعب ضمن الاستراتيجية الوطنية.


وأضاف خلال مؤتمر صحفي الأحد، أن مواقع السدود يتم دراستها بعناية ودقة، لتحقيق أفضل حصاد مائي، ويتم تغذية السدود من خلال أحواض مائية.

وأكد أن مياه سد الوالة سليمة وفي حال كان هناك أي تغير طفيف على نوعية مياه سد الوالة لن يتم التردد بتفريغ سد الوالة كاملا، وتم اجراء فحوصات عليه ومياهه سليمة بشكل كامل، وأي شخص يرغب بزيارة سد الوالة سيتم ذلك والسماح له بالاطلاع على الواقع.

وبين أن من الطبيعي وجود نشاطات بالمياه المغذية للسدود في الوصول وتختلط مياه الأمطار مع النشاطات الداخلة للسدود، وهناك رقابة وفحص للمياه الموجودة في السدود، واصدار تقرير شهري لنوعية المياه وصلاحيتها في كل سد.

ولفت إلى أن وزير المياه والري أوعز بزيادة البرك التجميعية ضمن مواصفات الحصاد المائي في لحظة الفياضانات، وزيادة الرقعة الزراعية من خلال برنامج التعويضات البيئية في جنوب عمان لزراعة الأعلاف المستدامة لتحقيق رقعة زراعية اضافية، وهذه الحلول ضمن الحوض المغذي لسد الوالة ستساهم باستغلال كمية كبيرة من كميات المياه المعالجة، وتحديث اتفاقيات جنوب عمان وفي شهر آذار سيتم المباشرة بزراعة الأرض للمواطنين.

وأشار إلى أنه يتم دراسة زراعة الأعلاف المستدامة في منطقة ذيبان وتعلية سد الوالة، كونه مرتبط بتمويل 16 ألف دونم في المنطقة.

وشدد على أنه سيتم تقسيم الحوض المغذي لسد الوالة وتكثيف الرقابة عليه، حتى تبقى نوعية المياه الواردة اليه آمنة وسليمة.